أخر الاخبار

أهم 45 سؤال في نص (نصائح) - الصف الأول الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

 أهم 45 سؤال في نص (نصائح) - الصف الأول الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

أهم 45 سؤال في نص (نصائح) - الصف الأول الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني


لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (نصائح) من هنا:


(1)  لـمـن هــذا النص ؟ ومـاذا تعــرف عنه ؟
هـذا النص للشاعر محمود سامي الـبـارودي الذي وُلـد عام 1839م 
وهـو رائد مدرسة الإحـيـاء والبعـث في الشعر العربي الحديـث، لقب بـ (رب السيـف والقـلـم) 
كما شارك في الثــورة العرابـيـة عام 1881م، وله ديـوان كبيـر يتكون من مجلديـن كبيـريـن
وعُيـن مديـرا للأوقــاف، ثم وزيـرا للحربـيـة سنة 1904م
 
(2)  مــا الفكرة الأساسية للنص ؟ 
توضيــح وبيـان للطريـق الذي يجـب على الإنسان أن يسلكه، ليكـون سعيـدا

(3)  بـم ينعم الله على عبـده إذا أراد بـه خـيـرا ؟
يهـديـه إلى ما فـيـه الخـيـر، ويرشـده إلى الصـواب، ويخرجـه من الضيـق والـشـدة إلى الفرج والفتـح

(4) ما أسباب السعادة في الحيـاة كما وضحها الشاعر ؟
الـتـسـامـح والـلـيـن في الـمـعــامـلـة 
الـتـواضـع والـقنـاعـة وحـفـظ الكرامـة

(5) * مما حذر الشاعر في أبياته ؟ ولـمـاذا ؟
حـذر الشاعر من:
شـدة الخصـومـة في العــداوة؛ حتى يحـيـا سعـيـدًا
رد الحسنة بالسيئـة؛ لأنه هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟!
احتقـار الفقيـر المحـتـاج؛ لأنه ربما يتحلى بعلم وحكمة يستفيد منهما من يعامله
طلب الغنى بإذلال النفس؛ الفقر مع عزة النفس خـيـر من الغنى مع الذل
حتى يـحـيـا الإنـسـان حـيـاة سعـيـدة

(6) لـمـاذا نهـانـا الشاعر عن احـتـقـار الفقيـر ؟
لأن الفقير قد يملك من المـرونة والشهامـة ونـجـدة الآخريـن والعلم ما لا يملكه الغنى

(7) * كيف يمكن للإنسان أن يحيـا سعيـدا ؟
عندما لا يكون غليظا شديـد الخصومـة في معـاملاتـه، ولا يرد الحسنـة بالسيئـة، ولا يحتقـر الفقـيـر

(8) متى يصـبـح الغنى شـرا من الفقـر ؟
إذا توصـل إلـيـه صـاحـبـه بإذلال نفسه، وتخلى عن كرامـتـه وعـزة نـفـسـه

(9) ما المقياس الذي حـدده الشاعر للحكم على الأشخاص ؟
أن يملك الإنسان من العلم والحكمة وحسن الخلق ما يفيـد به الآخرين دون النظر إلى كونه غنيـا أو فقيرا

(10) * ما الحكمـة التي قررها الشاعر ؟
الحكـمـة: أن الفقـر مع الكرامـة خـيـر من الغنى مع المهـانـة

(11) وضح من خلال فهمك للنص كيف تختار أصدقاءك ؟
أخـتـارهم بعنـايـة وبتمهل وأسـأل عنهم، فالإنسان يُعرف بصـاحـبـه كما يقـول الرسـول ﷺ 
"المـرء على ديـن خلـيـلـه فلينظـر أحـدكم من يخـالـل"

(12) ممـن نـأخــذ الـنـصـيـحـة ؟ ومـا قـيـمـتـهـا  ؟
نـأخـذهـا من أصحـاب الـتـجــارب والخـبـرات
قيمتهـا : تحمـي الإنـسـان من الوقــوع في الأخطـاء وتهـديـه إلى طريــق الخـيـر والـصـلاح

(13) علل : يـجـب أن تعامـل الـنـاس بالخـيـر والرحـمـة
حتى يسود بيننا الحب والمودة، ويـحـيـا الإنـسـان سعـيـدا في الدنـيـا

(14) علل : تـقـديـم الـشـاعـر الـنـصـائـح المذكــورة في الـنـص .
لـيـسـعـد الإنـسـان في حـيـاتـه، ويحفـظ كـرامـتـه، ويعطي الآخـريـن حـقـوقهـم

(15) قال الشاعر 
يعـزُّ غنيُّ النفس إن قـلَّ مالُـه        ويُغْنِى غنيُّ المالِ وهو ذلـيـلُ
- إلى أي مدي يتـوافق البيت السابق مع ما جاء في النص ؟ وضح
يـتـوافـق إلى مـدي كـبـيـر؛ فالـفـقـر مع الـعـزة خـيـر من الغنى مع الـذل

(16) وضح مـاذا تفعـل إذا وجـدت زمـيـلا لك يحقر شخصـا فقـيـرًا  ؟
أنصحـه بحسـن معاملـتـه، فـقـد يملك الفقـيـر من العـلـم والحكمـة مـا لا يملكـه الغنى

(17) وضح من خلال فهمك للنص كـيـف تعـيـش سعـيـدا؟
بأن أتسامـح مـع الـنـاس ولا أعاديهم، ولا أقـابـل الحسنـة بالسيئـة
وألا أحـتـقـر محـتـاجـا ، ولا أطلـب الـغـنـى بالـذل

(18) علل: يجب أن نعامـل الـنـاس بالخيـر والرحمـة ؟
حتى نعيش الحـيـاة سعــداء، يسود بيـنـنـا الحـب وتختفي الكراهـيـة  

(19) علل: عدم طلب الغنى بالذل ؟
لأن الفقـر مع الكرامـة خـيـر من الغنى مع المهـانـة

(20) اذكر النصائح التي قدمها الشاعر ؟
إذا أردت أن تعيـش سعيــدا
فلا تكن شديـدا في خصومتك مع الآخرين، ولا تقسُ عليهم، ولا تقـابـل الحسنة بالسيئـة
لا تحتقر أحدا لفقره، فقد يكون الإنسان فقيرا، ولكنه يملك من المروءة والشهامة ونجدة غنيا ما لا يملكه الغني
ولا تطلـب الغنـى بالـذل، فإن الفقـر مع العــزة خـيـر من الغنى مـع الـذل

(21) ما الجمال في: (إذا أراد الله خيرا بعبـده هداه)  ؟
الـتـعـبـيـر بـه أسلوب شـرط أداته (إذا) يفـيـد الـتـأكـيـد على أن السعـادة هـبـة من الله

(22) لماذا جاءت(خـيـرا) في (إذا أراد الله خيرا بعبده هـداه)  على صيغة النكرة ؟
لـتـفـيـد الـعمـوم والـشمـول والـتعظـيـم

(23) بم توحي إضافة (عـبـد) إلى الضمير (الهاء) في (بعـبـده) ؟
تـوحـي بـتـكـريـم هــذا العـبـد

(24) ما الجمال في: (هداه بنور اليسر في ظلمة العسر)  ؟
الـتـعبـيـر بـه تصويـر لـ (اليسر) بـنـور يرشـد الإنسان إلى ما فـيـه خـيـره وسعـادتـه
الـتـعبـيـر بـه تصويـر لـ (العسر) بظلمـة يضـل الإنسـان فـيـهـا

(25) ما الجمال في: (نـور اليسر في ظلمة العسر)  ؟
بينـهـمـا تـضــاد يـوضـح المعنى ويـؤكـده، وبين إيقاع موسيقي ناتج عن تقارب الحروف تطرب الأذن لـه 

(26) ما الجمال في: (إذا شئـت أن تحيـا سعيـدا)  ؟
التعبير به أسلوب شـرط أداته (إذا) يفـيـد الـتـأكـيـد على أن السعـادة هـبـة من الله

(27) ما الجمال في: (فلا تكن لــدودا)  ؟
أسلـوب نهي، غرضـه الـنصـح والإرشـاد والتحـذيـر

(28) لماذا جاءت(لـدودا) على صيغة النكرة ؟
جـاءت على صـيـغـة النكرة لـتـفـيـد الـتـحـقـيـر والـتـنـفـيـر، وتدل على شدة الخصومـة والكراهيـة

(29) ما الجمال في: (لا تدفع يـد اللـيـن بالقسر)  ؟
أسلـوب نهي، غرضـه الـنصـح والإرشـاد والتحـذيـر

(30) ما الجمال في: (يـد اللـيـن)  ؟
تصوير لـ (اللين) بإنسان لـه يـد تمتـد بالخـيـر للآخـريـن

(31) ما الجمال في: (اللـيـن) و (القسر)  ؟
بينـهـمـا تـضــاد يـوضـح المعنـى ويـؤكـده

(32) ما الجمال في: (لا تحتقر ذا فـاقـة)  ؟
أسلـوب نهي، غرضـه الـنصـح والإرشـاد والتحـذيـر

(33) ما علاقة التعبير(فلربما لقيـت به شهما يبر على المثري) بما قبله ؟
تعلـيـل لـمـا قـبـلـه

(34) لماذا جاءت(شهمـا) على صيغة النكرة ؟
جاءت على صيـغـة النكرة لـتفـيـد الـتعظـيـم

(35) ما الجمال في: (ذا فاقـة) و (المثـري)  ؟
بينـهـمـا تـضــاد يـوضـح المعنـى ويـؤكـده

(36) ما الجمال في: (فقـيـر) و (غـنـي)  ؟
بينـهـمـا تـضــاد يـوضـح المعنـى ويـؤكـده

(37) ما الجمال في: (يـمـلأ الـقـلـب حكـمـة)  ؟
الـتعبـيـر بـه تصـويـر للـقـلـب بـوعــاء يـمـلأ بالحكمـة، وتصـويـر للحكمة بشراب صـافٍ يمـلأ هـذا الـقـلـب

(38) لماذا جاءت(حكمـة) على صيغة النكرة ؟
جاءت على صيـغـة النكرة لـتفـيـد الـتعظـيـم

(39) ما الجمال في: (لا يـريـش ولا يـبـري)  ؟
تعبير جميـل يوحي بانعـدام قيمـة هذا الغني، وبينهما ترادف يؤكـد المعنى، وتكرر النفي للتوكـيـد

(40) ما الجمال في: (لا تعتـرف بالـذل في طلب الغنى)  ؟
أسلـوب نهي، غرضـه الـنصـح والإرشـاد والتحـذيـر
والـتـعـبـيـر فيه دعــوة للاعتـزاز بالنفس وعدم إهـانتها مهمـا كانـت الأسـبـاب

(41) ما الجمال في: ( فإن الغنى بالذل شر من الذل )  ؟
الـتعبـيـر بـه حكمـة جميـلـة معـبـرة، فالفقـر مع الكرامة خـيـر من الغنى مع المهـانـة

(42) ما علاقة التعبير ( فإن الغنى بالذل في طلب الغنى )  بما قبلها ؟
تعلـيـل لـمـا قـبـلـه

(43) ما الجمال في: (لا يـريـش ولا يـبـري)  ؟
تعبير جميـل يوحي بانعـدام قيمـة هذا الغني، وبينهما ترادف يؤكـد المعنى، وتكرر النفي للتوكـيـد

(44) أي التعبيرين أجمـل(لا تكن لدودا) أم (لا تكون عدوا) ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمل؛ لأن (لدودا) تدل على شدة الخصومـة وهذا أقوي في المعنى

(45) أي التعبيرين أجمـل(لا تحتقر ذا فاقة) أم (لا تحتقر ذا حاجة) ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمل؛ لأن (فـاقـة) تدل على شدة الـفـقـر وليس مجـرد الحـاجـة وهـذا أقوي في المعنى


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -